الرئيس الأسد يتبادل التهاني مع ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد وزير الخارجية اللبناني: علاقات لبنان مع سورية تاريخية رابطة العالم الاسلامي تطالب بمنع حرق القران باحدى الكنائس الاميركية الولايات المتحدة تعزز أمن سفاراتها بعد خطط حرق القرآن الكريم مقتل 11شخصاً في مواجهات مسلحة بالعاصمة الصومالية مقديشو خمسة قتلى وعشرات الجرحى في انفجار في فلاديكافكاز في القوقاز الروسي مقتل ستة اشخاص في غارة اميركية شمال غرب باكستان أحمدي نجاد: المزاعم الغربية حول النووي الإيراني مسيسة
أخبار الإذاعة والتلفزيون
الحلقة الأخيرة من مسلسلات الفضائية  
الحلقة الأخيرة من مسلسلات سورية دراما  
الحلقة الأخيرة من مسلسلات الأولى والثانية  
مختارات من الصحف
   عندما يصرخون: ندين وبشدّة...! .. د . بثينة شعبان
   بلير وسجل الإدانة .. الخليج
   الحديث عن التنازلات .. أخبار العرب الإماراتية
المزيد
صور من الذاكرة

فيتامين سي يكبح نمو الخلايا السرطانية

تاريخ الخبر : 2010-07-29 14:41:31
توصل باحثون في علم الطب إلى اكتشاف جديد يشكل قفزة نوعية في معالجة السرطان، فقد أثبتوا قدرة فيتامين سي على كبح نمو الخلايا السرطانية، العلماء ينصحون المصابين بخلايا سرطانية بتناول كميات أكبر من هذا النوع من الفيتامينات

وأجرت مجموعة من الباحثين النيوزيلنديين تجارب علمية توصلت من خلالها إلى إثبات فاعلية فيتامين سي في مكافحة الأورام السرطانية. وقالت مارجريت فيسرز الأستاذ المساعد في جامعة أوتاجو: «إن النتائج التي توصلنا إليها تشكل اختراقا في حربنا ضد السرطان على صعيد الوقاية والعلاج». ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن بقي دور فيتامين سي في علاج السرطان موضع جدل سنوات طويلة، على الرغم من ظهور حالات فردية تؤكد دور الفيتامين الإيجابي في علاج هذا المرض.
وقد ركزت الدراسة الأخيرة على معرفة ما إذا كانت نسب فيتامين سي منخفضة لدى المرضى الذين يعانون من أورام الرحم. وأبرزت الأبحاث التي أجراها فريق العمل في جامعة أوتاجو أهمية الحفاظ على سلامة الخلية، وقدرة الخلية السليمة على الحد من الإصابة بأمراض مثل السرطان.
ومن النتائج المهمة التي طلعت بها الدراسة، هي تراجع مقدرة الأورام على الاحتفاظ بفيتامين سي، مقارنة بالأنسجة السليمة، وارتباط هذا الأمر بقدرة الورم على البقاء والنمو. وحسب الأستاذة فيسرز، تحتوي الأورام التي فيها نسب أقل من فيتامين سي على نسب أكبر من بروتين يطلق عليه إتش أي إف-1 يمكنها من النمو السريع في ظروف الضغوط.
وتكمن أهمية نتائج البحث الجديدة في كونها توضح للمرة الأولى وجود علاقة مباشرة بين بروتين إتش أي إف 1 ونسب فيتامين سي في الأورام، لهذا تنصح فيسرز الأشخاص المصابين بخلايا سرطانية بتناول كميات أكبر من فيتامين سي، لأن وجود كميات أكبر من هذا الفيتامين في الدم قد يساعد كما تقول «على خفض معدل انتشار الورم ويقوي الاستجابة للعلاج الكيميائي، وقد يحول أيضاً دون تشكل أورام صلبة».



طباعة إرسال إلى صديق


برامج رمضان    

الدورة البرامجية والبرامج المسجلة

إعلان    

خاص بمسابقة المذيعين والمذيعات

برنامج نجوم العلوم    

رأيك ببرامجنا    
برامجنا
أعلام من الإذاعة والتلفزيون    

نايف حمود

محمود الجمعات

غادة مردم بك

طالب يعقوب

المزيد

صوت السهارى    

صوت السهارى

Copyright © 2008 RTV, All rights reserved - Powered by Platinum Inc